الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
القرآن الكريم
مواقيت الصلاة
خط خارجي - راس الوادي نت
هل تعلم

في مثل هذا اليوم
اختبر معلوماتك

شاطر | 
 

 درس الذاكرة..وفق طريقة حوارية استدراجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ترشه عمار
tercha-ammar
tercha-ammar


عدد المساهمات : 4642
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
العمر : 55

مُساهمةموضوع: درس الذاكرة..وفق طريقة حوارية استدراجية   الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 12:40

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



اسئلة انطلاق استدراجية...للدخول و الاحاطة بدرس الذاكرة ككل
******************************
-من يذكرحادثة الطائرة التي سقطت مؤخراً؟
-ما الأمر الذي يعتمد عليه الخبراء لكشف ما حصل في تلك الحادثة؟
-ما هو الصندوق الأسود؟ ما وظيفتة في تلك الطائرة؟
-كيف يمكن الأستفادة من المعلومات المحفوظة داخله؟
-كيف يمكن الأستفادة من المعلومات المحفوظة داخله؟
-إلى اين تعود بنا تلك المعلومات المسجلة فيه؟
و نحن ما الذي يمكننا من استعادة أمور سبق أن حصلت معنا ؟
– كيف يمكن لنا أن نستحضر أحداثاً من الماضي؟ ماذا يتطلب منا هذا اللأمر؟
– وجدنا في الحاضر بما يسمح لنا؟ إستمرار الزمان و سيولته بين ماض, حاضر ومستقبل ماذا يعني بالنسبة للإنسان؟
– تؤخذ إجابات التلامذة وتدون تباعاً, لتجمع مع بعضها و صولاً لتدوني خلاصة منها.
– قراءة المتعلمين لمقدمة الدرس تعريف الذاكرة يرافقها شرح لبعض المعاني في حال الضرورة.(15 د)
– *أتتشابه نسب حفظ و تخزين المعلومات عندنا أم تتفاوت ؟ (10 د)
– من يذكر لنا أمشلة تُبت و تؤكد هذا التفاوت؟
– ماذا يعني لك هذا ؟
– قراءة أنواع الذاكرة، وطرح المتعلمين لأمثله إضافية على كل نوع
– هل تعتمد الواحد منا تُبت كل ذكرياته؟ هل يعد فعل تثبيت الذكريات إرادياً فقط؟ أعط أمثلة …( 10 د)
– إذا كان هناك تثبيت لا إرادي فما العوامل أو الأسباب الموجبة له برأيك؟
*قراءة المتعلمين لفقرة “تثبيت الذكريات” والتعليق عليها + طرح أمثلة إضافي+ تنفيذ القرين المثبت في أخر الشرح
*الحصة الثانية:
*وبالعودة إلى ذاكرة الطائرة ما طبيعية هذه الذاكرة؟
“صندوق حديدي” أي أنه ماديٌ
– برأيكم ما طبيعة ذاكرتنا نحن؟ التي تحفظ ذكرياتنا وتخزّن معلوماتنا….
– أين تبقى ذكرياتنا عندما لا نفكر فيها؟ كيف تكون وكيف نستعيدها؟
– النّظرية الماديّة (ريبو)و النظريّة الرّوحيّة (برغسون) والنظريّة الظاهريّة (ميرلوبونتي وهيرل): نظريات اختلفت حول مسألة “طبيعة الذاكرة”
1- النظريّة الماديّة (ريبو): – أساسها الطبيبان اليونانيّان “أبقراط وجالينوس”
– جعلا الذكريات محفوظة في تجاويف الدّماغ.(15د)
– أيّدهما الطبيب العربي والفيلسوف (ابن سينا) – ذكريات ماديّة (تحفظ في المصّورة) – ذكريان روحانيّة (تحفظ في الحافظة)
– ميّز بين إدراك المعاني الجزئيّة والمعاني الكليّة.
موقف ريبو: – الذكريات بقايا ماديّة توقظها الانطباعات الحاضرة.
-هي أشبه بأثلام محفورة في الدّماغ على غرار أثلام الاسطوانة (تشكّل غبر التّكرار).
-أيّ خلل لمنطقة دفاعيّة يؤدّي إلى محو الذكريات
* نقيدها (برغسون): – الذكريات لا تحفظ في الدّماغ لأن فساد منطقة دماغيّة لا يلغي الذكريات بل يعيق القدرة على استحضارها.
أمثلة – المعري / و الجنود في الحرب
– فرق بين العادة و الذاكرة: -العادة اكتسبت عبر التكرار
-الذاكرة فعل تلقائي
2- النّظريّة الروحيّة (برغسون): -الذاكرة جسر بين الحياة العملية التي يعيشها الإنسان وبين العالم الروحي.(15 د)
الذكريات أفكار في عمق لاوعينا لا تخزن في وعاء مادي هو دماغ.
الدماغ مجرد مصفاة تمر عبرها هذه الذكريات إلى عالم الحاضر.
تتم بجهد من الوعي ذاته الذي هو قوة نفسية قيكون الدماغ مجرد آلة يستعملها الوعي.
إصابة الدماغ تؤدي إلى عجزه عن القيام بدور المصفاة.
لافقدان دائم للذاكرة (بدليل التذكر التلقائي العفوي)
(والنسيان المؤقت هو صعوبة في فعل التذكر) + النقد (10 د)
الحصة الثالثة:
مع اختلاف وجهة النظر عند المدرستين المادية والروحية حول مسألة طبيعة الذاكرة، إلا أننا نجد أنهما التقيتا على أن الذكريات تحفظ كأشياء (مادية حسب ريبو) وروحية (حسب برغسون)، لكنهما لم تعرضا كيف تدرك الصور المستعارة من خبايا لاللاوعي أو خلايا الدماغ وكيف تكتسب البعد الماضي في حالة التذكر (10 د)
وأجابت النظرية الظاهرية عن هذه المسألة.
قراءة النظرية الظاهرية (بونتي /هيرسل)
شرحها والتعليق على مضمونها + إضافة الذاكرة الإجتماعية وشرحها. (6 د)
التمارين :
***********
– تكليف التلامذة بإعادة صياغة المواقف الفلسفية (12 د)
للنظريات الثلاث (الأطروحة المثبتة فيها)
– ينفذ التمارين ضمن عمل مجموعات يوكل إلى كل منها صياغة موقف نظرية محددة (في الحصة الثالثة)
عرض المجموعات لخلاصاتها
– يوزع النص على التلامذة وتوكل إليهم المهمة الآتية : (12 د)
– ارصد وصغ إشكالية تناسب النص.
– (تؤخذ الإجابات / يعلق عليها / يصار إلى تصويبها) (في الحصة الأولى)
الحصة الرابعة : النسيان
هل يمكن لنا أن نحتفظ دائماً بجميع ذكرياتنا؟ هل نمتلك دائماً القدرة على استعادة المعلومات التي نريد واستحضارها متى شئنا، أو متى احتجنا إليها؟ ما الذي يعيق هذه المهمة برأيك؟
– ما هو النسيان؟ هل تعانون منه؟ متى يتعذر عليكم استذكار شيء ما؟ كل نسيان برأيكم ينتج عن خلل عضوي؟
–هل لهذا النسيان أسباب برأيكم؟ ما هي؟
– تؤخذ الإجابات من المتعلمين، تدون خلاصتها على اللوح ثم يصار إلى ربطها بمضامين الدرس.
– يقرأ المتعلمين الفقر المرتبطة بموضوع “النسيان”، تناقش الأفكار فيها ويتم التعليق على مضمومنها. (15 د)
– هل يعتبر النسيان فعلاً ضاراً دائماً؟ لماذا؟
– هل المطلوب منا إذاً أن ننسى في ظروف معينة؟ ما الهدف من هذا النسيان؟
– وكيف يمكن للنسيان أن يكون مفيداً؟
– من بإمكانه أن يقدم لنا أمثلة من واقعه المعاش تؤكد أن النسيان قد يكون مفيداً في بعض الأحيان…
– تؤخذ إجابات المتعلمين، تناقش بعدها يقرأ المتعلمون الفقرة المثبتة في النص ويتم التعليق عليها. (15 د)
– التمرين : استخراج موقف فلسفي وتبيان حجته. (15 د)
– آلية التنفيذ (عمل مجموعات)
– يوزع المتعلمون ضمن مجموعات.
–يوكل إلى كل مجموعة قراءة موقف معين من مواقف العلماء من النسيان.
– يطلب من كل مجموعة تحديد الموقف الفلسفي “الأطروحة المثبتة”
واستخراج الحجة التي اعتمد عليها لاثبات وجهة نظره.
–عرض المجموعات اخلاصاتها. (10 د)
الخلاصات العامة للدرس (5 د )
**************************************
منقول من نموذج تحضير درس /إعداد: زينب حدرج + زهراء شعيب / لبنان



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tercha.forumalgerie.net
khaled30



عدد المساهمات : 41
تاريخ التسجيل : 17/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: درس الذاكرة..وفق طريقة حوارية استدراجية   الثلاثاء 1 نوفمبر 2016 - 0:59

ابداع بوركت استاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس الذاكرة..وفق طريقة حوارية استدراجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الأولى :: ۞ دروس فلسفية-
انتقل الى: