الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
القرآن الكريم
مواقيت الصلاة
خط خارجي - راس الوادي نت
هل تعلم

في مثل هذا اليوم
اختبر معلوماتك

شاطر | 
 

 هتا توضع البكالوريات التجريبية 2016 / فلسفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ترشه عمار
tercha-ammar
tercha-ammar


عدد المساهمات : 5597
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: هتا توضع البكالوريات التجريبية 2016 / فلسفة   الثلاثاء 10 مايو 2016 - 23:02













الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
  مديرية التربية لولاية لولاية قــــالمــــــة                                               ثانوية  محمود  بن محمود– قــــالمـــــــــــــــــة  -
الشعبــــة : آداب وفلســـفة                                                                  المدة : 4 سا 30 د
إمتحان بكالوريا التعليم الثانوي التجريبي في مادة الفلسفة
ورة مــــــــاي 2016(
 
عالج موضوعا واحدا  من المواضيع التالية على الخيار:
     
          الموضوع الأول :
              "إنني أدرك بمحض مافي ذهني من قوة الحكم ما كنت أحسب أني أراه بعيني"
     من خلال هذا القول :   هل يمكن القول  أن إدراكنا للإشياء  يتوقف على فاعلية العقل فقط ؟  
      الموضوع الثاني :
 يقول كلود ليفي ستراوس "إن الفرق الأساسي بين العلوم الفيزيائيةو العلوم الإنسانية لا يتمثل في أن العلوم الفيزيائية تنفرد بالقدرة على القيام  بتجارب و على  إعادتها فالعلوم الإنسانية  تستطيع  ذلك هي أيضا "
                          دافع عن  صحة هذه الأطروحة ؟
الموضوع الثالث: (النص) :
       " فمعنى ذلك أن الأخلاق قد جعلت من أجل المجتمع ولكن ألا يدل هذا- بالأحرى - على أن الأخلاق خلقت بفعل المجتمع؟ لنتساءل: من الذي خلقها في الواقع ؟ أهو الفرد ؟ إن الفرد لايدرك من كل مايقع في تلك البيئة الأخلاقية الهائلة التي يكونها مجتمع ضخم كمجتمعنا ومن الأفعال وردود الأفعال التي لاحصر لها, والتي تتبادلها في كل لحظة تلك الملايين من الوحدات الإجتماعية ,إن الفرد لايدرك من كل هذا سوى الأصداء التي تتجاوب في مجاله الشخصي فحسب.حقا إن في وسعه أن يدرك الأحداث الكبرى التي تتبين لذهن الجماعة واضحة جلية, غير أن المسار الداخلي لتلك الآلة والحركة الصامتة لإعضائها الباطنة, وبالإختصار كل مايكون جوهر حياة الجماعة ويؤدي الى إستمرارها. كل هذا خارج إطار إدراكه بعيد عن متناول يده... فمن المستحيل إذن أن يكون الفرد هو مبدع ذلك النظام من الأفكار و الأفعال التي لاتخصه مباشرة".
إميل دوركايم من  كتاب :قواعد المنهج الإجتماع.
                                                          
 المطلوب: أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.
     
إنتـــــــــــهى
الصفحة 1/1
بالتوفيق
-الموضوع الثالث:
 النص الفلسفي *طرح المشكلة: التقديم لها:طرح المشكل الأخلاقي لإشكالية القيمة الأخلاقية وظهور نزعات فلسفية ترجع المصدر الى نواحي مختلفة ومن بينها النزعة الوضعية التي تتجلى في الفلسفة الإجتماعية وعلى رأسها إميل دوركايم(1957/1917)الذي حدد أساسها في المجتمع والسؤال المطروح:مامصدر القيمة الأخلاقية؟الفرد؟ أم المجتمع؟(04ن) *محاولة حل المشكلة:-
    تحليل محتوى النص:الأخلاق مصدرها المجتمع لاالفرد فالشعور الأخلاقية هو نتيجة التجربة الواقعية أي الواقع هو الذي يعلمنا الخير والشر والدليل خلو شعور الطفل من هذه القيم مثلا(الإيثار والتضحية) دور الأسرة والمدرسة في إكساب الفرد القيم ومبادئ الأخلاق(إذا تكلم ضميرنا فإن المجتمع هو الذي يتكلم فينا)(04ن) *
تقييم النص:صحيح أن للمجتمع دور فاعل وفعال في إبراز القيم الأخلاقية لكن الأخلاق التي جاء بها المذهب الإجتماعي تحمل في ذاتها بذور فنائها فما قيمة الأخلاق إذا كان لكل مجتمع قيمه الخلقية وإذا حولت الأخلاق الى دراسة للعادات والتقاليد فغير مستبعد أن تتحول الى رذائل ولن يبقى من أثر للقيم الأخلاقية الصحيحة وهذا مايتنافى مع القيم السامية.(04ن) *
الرأي الشخصي:في الحقيقة أن النزعة الإجتماعية فيها تهميش للواقع الفردي لأن العقل الإنساني الذي كرم الله به عباده لايمكن إغفاله في التميز بين الخير والشر(04ن)
*حل المشكلة: الخروج منها:خلاصة القول تتعدد مصادر القيمة الأخلاقية مجتمع وعقل ومنفعة ودين فهي تتأرجح بين المطلق والنسبي ولايمكن إهمال طرف والإهتمام بأخر(04ن)

 


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
مديرية التربية لولاية الوادي                                                              ثانوية هواري بومدين – الوادي -
الشعبــــة : آداب وفلسفة                                                                   المدة : 4 ســـــــــــــا و 30 د
إمتحان بكالوريا التعليم الثانوي التجريبي
)دورة مــــــــاي 2016(
إختبار مادة الفلسفة
     
  عالج موضوعا واحدا  من المواضيع التالية على الخيار:
 
الموضوع الأول :
                                 هل اللاشعور فرضية فلسفية أم حقيقة نفسية ؟        
 
 الموضوع الثاني :
         يعرف (أفلاطون) العدل قائلا: "  أداء الفرد لواجبه وامتلاكه لما يخصه " .
           دافع عن  صحة هذه المقولة.
الموضوع الثالث : (النص)
 
        "... لقد وجه للبيولوجيين في أوائل القرن 19 م نقدا عندما أعلن الرافضون أن أسلوب التجريب العلمي ، الذي من شأنه التدخل في تركيب العضوية الحية ، لا يمكن أن يؤدي إلى معلومات صحيحة عن الكائن ككل . ونـادوا بتخلي العلـــوم البيولوجية عن طموحها فلا تحاول تطبيق المنهج التجريبي المعتمد في علوم المادة الجامدة.
          هذا الرفض لم ينل من عزيمة البيولوجيين في القرن 19 م ، فتجـارب (كلود برنار) تتميز بالإستخدام الواسع لهذا المنهج ، وعلم الفيزيولوجيا التجريبية ، إن هو في الواقع إلا استخدام منظم لهذا الأسلوب العلمي.
          وكانت ثمار جهودهم متمثلة فيما أعطته لنا العلـوم الطبية والزراعية وغيرها من العلوم البيولوجية التطبيقية ، في أشكالها الحديثة . كما أن هذا الرفض لم ينل من عزيمة البيولوجيين المعاصرين (البيولوجيا الجزيئية) ، فكان أن جنينا ثمار جهودهم باقترابنا يوما بعد يوم من تفسير العمليات الحيوية ومعرفة أسرارها . والنجـاح العلمي الذي يحرزه تطبيق النتـائج التي حصلنا عليهـا بفضل النمـاذج التجريبية دليل على صحة هذه النتـائج . ونضرب مثلا لهـذا النجـاح في تحضيـر مركب الأنسولين ، فهو أحدث ثمار تطبيق هذا المنهج السائد في العلوم التجريبية اليوم ".       
                                                                                             حسن كامل عواض : (شفرة الحياة)
 
المطلوب : أكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.
 
 
ملاحظة : فهم السؤال نصف الجواب
 
إنتـــــــــــهى
الصفحة 1/1
بالتوفيق في امتحان البكالوريا 2016










وزارة التربية والتعليم


مديرية التربية لولاية ورقلة                                        المستوى الدراسي :ع تج

ثانوية ابي بكر بلقايد النزلة                                         المـــدة الزمنية:3ساونصف

امتحان البكالوريا التجريبية في مادة الفلسفة

عالج موضوع واحد على الخيار:

الموضوع الأول :-
* هل الحقيقة المنطقية تكمن في انطباق الفكر مع نفسه فقط ؟

الموضوع الثاني:

دافع عن صدق الاطروحة التالية

إن معرفة الذات تتوقف عن طريق المغايرة والتناقض."

الموضوع الثالث:

    " إن المبادرة التجريبية كلها موجودة في الفكرة, إذ هي التي تحرض على التجربة . اما العقل والاستدلال لا يفيدان إلا في استخلاص نتائج هذه الفكرة وإخضاعها للتجربة
فالفكرة المسبقة أو الفرض هي نقطة الإنطلاق الضرورية لكل استدلال تجريبي,ولولا ذلك لما امكن القيام بأي استقصاء,ولا الوقوف على اي شيء.بل لاقتصر الأمر بتكديس ملاحضات عقيمة .فإذا وقع التجريب بدون فكرة مسبقة كانت هناك مجازفة,ولكن من جهة أخرى وكما قلنا في مكان أخر,إذ وقعت الملاحظة بأفكار مسبقة كانت هناك ملاحظات سيئة وتعرضنا لإتخاذ تصورات ذهننا كما لو كانت حقيقة,ان الأفكار التجريبية ليست فطرية بتاتا .فيجب أن تتوفر لها مناسبة او مثير خارجي كما يحدث ذلك في جميع الوظائف الفيزيولوجية (....)إن ذهن الإنسان لايستطيع أن يتصور معولا بدون علة ,بحيث أن رؤية ظاهرة ما,تثير دئما لديه فكرة العلية (....) على إثر الملاحظة تخطر بالفكر فكرة تتعلق  بعلة الظاهرة الملاحظة ,ثم يقع ادخال هذه الفكرة المسبقة في استدلال بمقتضاه تجرى تجارب للتحقيق منها."

كلود برنارد


اكتب مقالا فلسفيا تعالج فيه مضمون النص.



الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية دورة ماي 2016
ثانوية بوضريوة مخلوف العنصر الشعبة أداب وفلسفة
المـــــــدة :4 ساعات و30 د 3 اف 1+2
البكالوريا التجريبية في مادة الفلسفة
اجب على موضوع واحد على الخيار
الموضوع الأول : هل القيمة الأخلاقية تستمد مرجعيتها من المجتمع المؤسس لها. ؟
الموضوع الثاني : لذيك المقولة الأتية :" الظواهر الإنسانية مثل الظواهر المادية تفسرتجريبيا."
دافع عن صحة هذه المقولة.
الموضوع الثالث (النص)
"كي يكون الولاء لا المحاباة جديرا بالتقدير، ولكي لا يكون نفود السلطان عرضة لاي إضعاف ،ولكي لا يقدم اي تنازل لدعاة الفتن ،وجب أن تتاح للناس حرية الرأي وان يتم حكمهم على نحويعيشون فيه في وئام رغم مجاهرتهم باراء مختلفة ومتعارضة ،ولا يمكننا ان نشك في أن هذه الطريقة في الحكم هي الأفضل لانها الأكثر تلاؤما مع الطبيعة البشرية ، وقد بينا انه في دولة ديمقراطية (وهي الأقرب في حالة الطبيعة )يتفق الجميع على العمل وفق قانون عام لا ان يحكموا وان يفكروا بطريقة واحدة ،أي انه لما لم يكن بوسع الناس أن يجمعوا على راي واحد ، كان عليهم ان يجعلوا من الراي الدي ترتضيه الأغلبية قانونا ، محتفطين بحقهم في نقض القرارات المتخدة عندما يجدون ماهو افضل ،وكلما قلت حرية الرأي المتاحة للناس أبتعدوا اكثر عن حالة الطبيعة وأشتد عنف الدولة."
سبينوزا رسالة في اللاهوت والسياسة.

المطلوب :اكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.

ثانوية بوضريوة مخلوف العنصر السنة الدراسية 2015/2016
الشعبة: تسيير واقتصاد السنة الثالثة.تق1/تق2
المدة :2ساعة التاريخ :03 مارس2016

اجب على موضوع واحد على الخيار
الموضوع الأول: قارن بين الرياضيات والعلوم التجريبية.؟
الموضوع الثاني:لديك المقولة الآتية:"الرياضيات علم دقيق في نتائجه "
دافع عن صحة هذه المقولة.

الموضوع الثالث- النص-
" إن الطبيعة المعقدة للأجسام الحية يترتب عنها –هي نفسها- نوعان من الصعوبات: الأول يتمثل في أننا كلما حاولنا بلوغ الوحدات في أعماق العضوية, فإننا قد نخاطر بإتلافها وعرقلة نشاطها, وربما إيقافه, وعليه يتعين إدخال التجريب على العضوية خطوة خطوة و بكيفية تدريجية.
أما النوع الثاني من الصعوبة, فيكمن في أن الظواهر التي تحدث داخل الأعضاء الحية المختلفة في الكائنات الحية لا تستقل عن بعضها البعض... وعلى العالم الفيزيولوجي إذن أن يسعى بواسطة التحليل التجريبي إلى تجزئة العضوية , وعزل مكوناتها , ولكن لا ينبغي أن يتصور هذه المكونات منفصلة بعضها عن بعض..
إن الظواهر البيولوجية ليست أشذ تعقيدا من ظواهر الفيزياء بسبب طبيعتها , أو بسبب خاصية ينفرد بها الكائن الحي , و إنما هي أشد تعقيدا بسبب أننا لا نستطيع أبدا عزلها....
وبدلا من العمل على استثناء الكائنات الحية من الخضوع للقوانين التي تحكم المادة , على العالم الفيزيولوجي أن يحاول دراسة الظواهر التي تجري داخل العضوية الحية ."
المطلوب: اكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص .

وزارة التربية الوطنية السنة الدراسية 2015/2016
مديرية التربية لولاية جيجل الشعبة تسيير وأقتصاد
ثانوية بوضريوة مخلوف المدة :3ساعات و30د
البكالوريا التجريبية في مادة الفلسفة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
اجب على موضوع واحد على الخيار
الموضوع الأول :هل تعتقد بأن المذهب الاصلح للإنسان هو المذهب البراغماتي أم المذهب الوجودي .؟
الموضوع الثاني : دافع عن صحة الاطروحة القائلة :" المفاهيم الرياضية حسية المنشأ."
الموضوع الثالث(النص)
" يمكن ان نقبل الفكرة التي تقول :ان الشخص الذي يطرح سؤالا فلسفيا ما يريد من وراء ذلك التوصل إلى المعرفة ، ولكن سؤالا مثل:أين توجد المحطة ؟لا يبدو إجمالا سؤالا فلسفيا ،ذلك لأن الممارسة الفلسفية بالفعل قصدية حاضرة في السؤال ذاته...ولا يمكن لأي سؤال ان يكون في ذاته فلسفيا بدون هذه القصدية...
إن السؤال يفترض مسبقا شكا في الجواب بإعتباره معرفة...إن السؤال الفلسفي الذي يتخد المعرفة كموضوع له ، يفترض في الواقع ان المعرفة مستحيلة ،أو على الأقل ان هناك معرفة مزعومة في الواقع ليست معرفة .والنتيجة هي : أن السؤال الفلسفي بإعتباره سؤالا لا يمكن أن يطرح على الشخص الذي يعرف،أي على من يمتلك المعرفة. إن الفلسفة هي قبل كل شيئ شك في إمتلاك المعرفة...إن الإنسان الذي يطرح عليه السؤال الفلسفي هو الذي يعتقد أنه يمتلك المعرفة،والسؤال الفلسفي هو تساؤل وليس مجرد سؤال."
" ألان جور أنفيل"
المطلوب : اكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص.

يتبع ........ 


















عدل سابقا من قبل ترشه عمار في الجمعة 27 مايو 2016 - 21:08 عدل 12 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tercha.forumalgerie.net
ترشه عمار
tercha-ammar
tercha-ammar


عدد المساهمات : 5597
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: هتا توضع البكالوريات التجريبية 2016 / فلسفة   الخميس 12 مايو 2016 - 12:35

الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية لولاية وهران
ثانوية شنوفي بن يعقوب/واد تليلات السنة الدراسية:2015-2016


السنة الثالثة آداب و فلسفة المدة:4ساعات
عالج موضوع واحد

الموضوع الاول:
هل يستمد الحاكم سلطته دائما من إرادة الشعب ؟

الموضوع الثاني:
قيل أنّ الشعور ديمومة نفسية.
أبطل هذه الأطروحة

الموضوع الثالث : النص

..."إِنَّ الطبيعةَ المُعَقَدَّةِ للأجسامِ الحيَّةِ يتَرَتَبُ عَنْهَا – هي نَفْسَهَا – نَوعَانِ مِنَ الصُعوبَاتِ،الأوّل يتمثَّلُ فِي أنَّنَا كُلّمَا حَاوَلْنَا بُلوغَ الوَحَدَاتِ فِي أَعماقِ العُضْوِيَةِ ، فإِنَّنَا قد نُخَاطِرُ بِإِتلافِهَا و عَرِقَلَةِ نشاطِهَا وَ رُبَّما إيقافِهَا ، و عليه ، يَتَعيَّنُ إدخال التَّجربةِ عَلى العُضويّةِ خطوَةً خُطْوَةً و بِكَيْفيَةٍ تَدريجِيَةٍ .
أمّا النوع الثاني مِنَ الصُعوباتِ فَيَكمُنُ في أنَّ الظَواهِرَ التي تَحدُثُ داخِلَ الأَعضَاءِ الحيَّةِ المُختَلِفَةِ في الكائناتِ الحَيَّة ِ لا تستقلُّ عنْ بعضِها البعضِ [...] و على العالمِ الفيزيولوجي، إذن أنْ يَسعَى بواسطة التّحليل التّجريبي إلى تجْزِئَةِ العُضويَةِ، وَ عَزلِ مُكَوّناتها ،و لكن لا يَنبغي أن يَتَصَوَّرَ هذه المُكَوِّناتِ مُنْفَصِلَةً بَعْضَهَا عَن بَعضٍ [...]
إنّ الظواهِرَ البيولوجيةِ ليست أشّدُّ تعقيدا من ظواهرِ الفيزياءِ بِسببِ طَبيعتِها، أو بسببِ خاصيّةٍ ينفَرِدُ بِهَا الكَائِنُ الحيُّ ، و إنَّما هيَ أشّدُ تَعقِيدًا بِسَبَبِ أنَّنا لا نستَطِيعُ أَبَدًا عَزْلَها[...] و بدلًا منَ العَمَلِ على استِثْناء الكَائِنات الحيَّةِ منَ الخُضُوعِ للقَوانِينِ التّي تحكُمُ المادَة ، على العالِمِ الفيزيُولوجِي أن يُحَاوِلَ دِرَاسَة الظَواهِرَ التّي تَجْرِي داخِلَ العُضْوِيَةِ الحيّةِ بالاعْتِمادِ عَلَى مناهِجِ الفيزياءِ و الكيمياءِ ، و عَلى البيُولُوجيَا ،كَمَا يقولُ (كلود برنارد):"أنْ تأْخُذَ المَنْهج التَّجرِيبِي منَ العُلومِ الفيزيائِيَةِ- الكيميائية، لكِنْ مَعَ الإحْتِفَاظِ بِظَواهِرها النَّوعية و قَوانِينها الخاصَةِ".
فرانسوا جاكوب
المطلوب:‘أكتبمقالا فلسفيا تعالج فيه مضمون النّص

مَنْ لَمْ يُسْهِرُهُ العِلْمُ أَيَّامًا أَسْهَرَهُ الجَهْلُ أَعْوَامًا

الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية لولاية وهران
ثانوية شنوفي بن يعقوب/واد تليلات السنة الدراسية:2015-2016


السنة الثالثة لغات أجنبية المدة:3ساعات
عالج موضوع واحد

الموضوع الاول:
هل المعرفة السّليمة تتّم بمطابقة الفكر مع نفسه أم بمطابقته مع الواقع؟

الموضوع الثاني:
إنّ الإنسان خاضعٌ لحتمياتٍ تحدُّ من حريّتِهِ.
أبطل هذه الأطروحة

الموضوع الثالث : النص

"إِنَّالإنْسَانَ ، دُونَ الحَيَوَانَاتِ الأُخْرَى ،مُزَوَّدٌ بِجِهَازٍ يُمَكِّنُهُ مِنْ تَوْصِيلِ أَفْكَارِهِ إِلَى غَيْرِهِ مِنِ النَّاسِ . وَعَلَى هَذَا، فَلَا يِجُوزُ الفَصْلَ بين اللُغَةِ وِ الفِكْرِ .مِنَ المُسْتَبْعِدِ جِدًّا أِنْ تُحْرِزَ البَشَرِيَّةِ مَا أَحْرَزَتْه مِنَ التَّقَدُّمِ فِي مِضْمَارِ الحَضَارةِ لَوْ لَمْ يَكُنْ لَهَا لُغَةٌ تَخْدُمُ الفِكْرَ وَ تُقَدِّمُ لَهُ القَوَالِبَ التِّي تُصَاغُ فِيهَا المَعَانِي. إِنَّ اللُّغَة إِذَنْ ،أدَاةٌ لَا غِنَى عَنْهَا مِنْ جِهَتَيْنِ:أوَّلًا إِنَّهَا وَسِيلَةً لإِبْرازِ الفِكْرِ مِنْ حِيِّزِ الكِتْمَانِ إِلَى حَيِزِ التَّصْرِيحِ. وَ ثَانِيًا فَهِيَ عِمَادُ التَّفْكِيرِ الصَّامِتِ و التَّأَمُّلِ ،وَ لَوْلَاهَا لَتَعَذَّرَ عَلَى الإِنْسَانِ أَنْ يَسْبِرَ الحَقَائِقَ إِلَى عُمْقِ أَعْمَاقِهَا حِينَمَا يُسَلَّطُ عَلَيْهَا أَضْوَاءَ فِكْرِهِ ، إِنَّ العَلَاقَةَ بَيْنَ اللُغَةِ وَ الفِكْرِ وَطِيدَةٌ، فَاللُّغَةُ تُقَدِّمُ لِلفِكْرِ تَعَاريفَ جَاهِزَةً ،وَ تَصِفُ الأَشْيَاءَ بِخَصَائِصهَا حَتَّى لَا تَتَدَاخَلَ مَعَ غَيْرِهَا ،وَتُسَاعِدُ المُفَكِّرُ فَي عَمَلِهِ ،إِذْ تُزَوّدُهُ بِصِيَغٍ وَ تَعَابِيرٍ مَعْرُوفَةٍ، وَتَضَعُ تَحْتَ تَصَرُّفِهِ أَسَالِيبَ مَدْرُوسَةٍ".
حنفي ابن عيسى

المطلوب:‘أكتبمقالا فلسفيا تعالج فيه مضمون النّص


مَنْ لَمْ يُسْهِرُهُ العِلْمُ أَيَّامًا أَسْهَرَهُ الجَهْلُ أَعْوَامًا







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tercha.forumalgerie.net
ترشه عمار
tercha-ammar
tercha-ammar


عدد المساهمات : 5597
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: هتا توضع البكالوريات التجريبية 2016 / فلسفة   الخميس 12 مايو 2016 - 13:06

وزارة التربية والتعليم

مديرية التربية لولاية ورقلة                                        المستوى الدراسي :3ا ف

ثانوية ابي بكر بلقايد النزلة                                         المـــــــــدة الزمنية:4 سا

امتحان البكالوريا التجريبية في مادة الفلسفة
عالج موضوع واحد على الخيار:
الموضوع الأول :-

  * هل القيمة الأخلاقية تستمد مرجعيتها من العقل المؤسس لها ؟

الموضوع الثاني:

دافع عن صدق الاطروحة التالية:

" إن الظواهر الإنسانية قابلة للدراسة العلمية والوصول إلى قوانين رياضية."

الموضوع الثالث:- النص
      " من بين مقدمات التحليل النفسي هناك مقدمتان تصدمان جميع الناس وتجلبان له الإستنكار العام ,احداهما تصدم بحكم مسبق ذهني ,والأخرى بحكم مسبق جمالي أخلاقي (....) وبحسب الأولى في المقدمتين المزعجتين اللتين اعتمدهما التحليل النفسي تكون النشاطات النفسية ذاتها لا شعورية ,وما الشعورية منها الا افعال معزولة واجزاء من الحياة النفسية جمعاء.

      تذكرو في هذا السياق أنا على العكس من ذلك متعودن على التوحيد بين ماهو نفساني وماهو شعوري وأنا على وجه الضبط نعتبر الشعور خاصية لما هو نفساني وتحديدا له ,وأن علم النفس عندنا هو دراسة  مضامين الشعور. ويبدو لنا هذا التوحيد طبيعيا الى درجة أن الاعتراض عليه أيا كان يبدو محالا ,ومع  ذلك فان التحليل النفسي لايمكنه ألا يعترض على توحيد ماهو نفساني وبما هو شعوري,ويقول تحديده لما هو نفساني أنه يتألف من نشاطات تندرج في مجالات العاطفة والتفكير والإرادة ,ويجب عليه أن يؤكد على وجود تفكير لاشعوري وإردة لا شعورية (....) والمقدمة الثانية التي يقدمها التحليل النفسي كأحد اكتشافاته تؤكد ان اندفاعات يمكن ان نصفها فقط بأنها جنسية ,وبالمعني الضيق أو الواسع للكلمة, تقوم بصفتها أسبابا حاسمة في الأمراض العصبية والنفسية ,وبدور هام جدا لم يقدر حق قدره حتى الان . وعلاوة على ذلك انه يؤكد ان هذه الهيجانات النفسية ذتها تساهم بقدر لايمكن تجاهله في إبدعات العقل البشري,وفي ميادين الثقافة والفن والحياة الاجتماعية ."
  سيغموند فرويد
                                                              مدخل الى التحليل النفسي
                       
- اكتب مقالا فلسفيا تعالج فيه مضمون النص.







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tercha.forumalgerie.net
ترشه عمار
tercha-ammar
tercha-ammar


عدد المساهمات : 5597
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: هتا توضع البكالوريات التجريبية 2016 / فلسفة   الأحد 15 مايو 2016 - 11:45












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tercha.forumalgerie.net
ترشه عمار
tercha-ammar
tercha-ammar


عدد المساهمات : 5597
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
العمر : 56

مُساهمةموضوع: رد: هتا توضع البكالوريات التجريبية 2016 / فلسفة   الثلاثاء 24 مايو 2016 - 12:06








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tercha.forumalgerie.net
 
هتا توضع البكالوريات التجريبية 2016 / فلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطط التحسن ونظم المتابعة لجميع المجالات2016/2017
» تسريب اقوى مراجعة ديناميكا بخط اليد بها كل اسئلة امتحان ديناميكا 3 ثانوى نظام حديث 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الأولى :: ۞ تطبيقات فلسفية-
انتقل الى: