الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
القرآن الكريم
مواقيت الصلاة
خط خارجي - راس الوادي نت
هل تعلم

في مثل هذا اليوم
اختبر معلوماتك

شاطر | 
 

 مصطلحات مهمة في التاريخ للشرح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dikosoft
tercha-ammar
tercha-ammar


عدد المساهمات : 5610
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
العمر : 36

مُساهمةموضوع: مصطلحات مهمة في التاريخ للشرح   الخميس 17 سبتمبر 2015 - 22:13



1.مبدأ ترومان:

ينسب هذا المبدأ أو الأطروحة السياسية(Doctrine) إلى الرئيس الأمريكي هاري ترومان. فبحجة مواجهة السياسة الستالينية، دعا أوربا إلى الوحدة تحت المظلة الأمريكية من أجل مقاومة التهديد الذي يمثله التوسع السوفييتي. وحيث اقترح في 12 مارس1947 ما يعرف بأطروحة ترومان ( Doctrine Truman) والتي تهدف إلى صد « containment » أو محاصرة « endiguement » الشيوعية في كل أنحاء العالم. وحيث تمنح الولايات المتحدة الأمريكية مساعدات مالية وعسكرية في نفس الوقت {{للشعوب الحرة التي تقاوم محاولة الانقياد، سواء كان ذلك من طرف أقلية مسلحة أو بواسطة ضغوط خارجية}}
. الدول الأولى التي استفادت هي: اليونان، ثم تركيا، ثم إيران.
إن أطروحة ترومان تهدف كذلك إلى إيجاد دعم جماهيري للأمريكيين في الحرب الباردة. هذا الهدف تم تحقيقه بسرعة حيث شرع الكونغرس الأمريكي في تحقيقات مدعومة إعلاميا لكشف النشاطات المتعاطفين مع الشيوعية (procommunistes) في الولايات المتحدة الأمريكية. وهو الأمر الذي أدى إلى ظهور ما يعرف بالظاهرة المكارتية بشكل مخيف. وهو نفس العام الذي أشاع فيه الصحفي الأمريكي والتر ليبمان (Walter Lippmann) مصطلح الحرب الباردة بعد إصداره لكتاب يحمل نفس العنوان

2.مشروع مارشال:
ينسب إلى كاتب الدولة الأمريكي جورج مارشال. أعلن عن هذا المشروع في 5 جوان 1947 بجامعة هارفارد بماساشوست ، وهو في الظاهر مشروع لمساعدة أوربا ماليا وفي شكل هبات وقروض ميسرة الدفع من أجل إعادة البناء حيث حمل هذا المشروع عنوان: مشروع إعادة بناء أوربا (European Recovery Program )/( Programme de reconstruction européenne )، ولقد وجه العرض إلى كامل الدول الأوربية بما فيها الاتحاد السوفييتي أما باطن هذا المشروع فيتضمن النقاط التالية:
•دعم أوربا من أجل تصريف المنتجات الأمريكية لاسيما الزراعية بسبب افتقار الدول الأوربية للدولار{ أزمة الدولار: dollar gap }
•ربط الاقتصاد الأوربي بالاقتصاد الأمريكي
•منع انتشار الثقافة الشيوعية ونشر نمط الحياة الأمريكي في أوربا ( The American way of life).
•محاولة جر الاتحاد السوفييتي إلى التخلي عن الشيوعية بسبب حاجته الماسة للدعم الاقتصادي.

3.مبدأ جدانوف:
ينسب إلى رجل الدولة والمنظر الشيوعي جدانوف . وهو بمثابة الرد على مشروع مارشال الأمريكي، يعرف هذا المشروع كذلك بمشروع بلشفة أوربا الشرقية/ أي إخضاع الدول الشيوعية في أوربا الشرقية مباشرة إلى السياسة الخارجية للإتحاد السوفييتي. تم الإعلان عن هذا المشروع في شهر سبتمبر 1947 أثناء انعقاد المؤتمر الدولي للأحزاب الشيوعية الأوربية ثم تأكد أثناء انعقاد المؤتمر الدولي للأحزاب الشيوعية في 5 أكتوبر 1947 ببولونيا. وفي تحديد أهداف هذا المشروع علل جدانوف مقترحه بأنه الوسيلة الأنجع لمواجهة الامبريالية الأمريكية وحلفائها في أوربا الغربية وعلى هذا الأساس تم تأسيس مكتب الإخبار الشيوعي أو الكومنفورم ( Kominform). وفي فيفري 1948 كانت الحادثة الخطيرة ببراغ، وأصبحت الهيمنة العسكرية و المخاباراتية السوفييتية كاملة على أوربا الشرقية وهو ما سرع إلى تشكل الكتلتين الشرقية والغربية, وحيث أن المصطلح ( كتلتين) يعود لجدانوف نفسه. أما في الغرب فأصبح مصطلح الدول التابعة يدل على دول شرق أوربا (Pays satellites) .

4.الكومنفورم:
مكتب الإخبار الشيوعي، تم تأسيسه بمدينة زلارسكا بوريبا (Szklarska Poreba ) ببولونيا. ومن أجل مواجهة المشاريع الأمريكية، يجب العمل على إيجاد هيئة لجمع المعلومات ذات المصلحة المشتركة، أما الغرب فاعتبر المكتب على انه مكتب للتجسس وتنظيم أعمال معادية للمصالح الغربية في العالم كما أدى الخلاف حول تأسيس هذا المكتب إلى وقوع الانشقاق داخل المعسكر الشرقي بانسحاب يوغسلافيا ورفض زعيمها جوزيب بروز تيتو منطق الهيمنة السوفييتية.

5.المكارتية:
حملة سياسية وقضائية تم إطلاقها في الولايات المتحدة في الخمسينيات من القرن ال20 بطلب من السيناتور الأمريكي جوزيف رايموند ماك آرتي (Joseph Raymond McCarthy) ضد ما أسماه بالأنشطة المعادية لأمريكا وخاصة ضد الشيوعيين، وهو ما أدى إلى انتشار جو من الشك أو الاشتباه العام أو ما عرف بالخوف الأحمر(« frayeur rouge »)
انطلق السيناتور المذكور بالزعم بان الشيوعيون يتواجدون بدوائر البيت الأبيض الأمريكي، وقدم قائمة تزيد عن200 شخص وهي الحملة التي أطلق عليها اسم مطاردة الساحرات (« CHASSE AUX SORCI***200;RES »
ومن ضحايا هذه الحملة نذكر الزوجين اليهوديين روزنمبورغ ( Rosenberg) اللذين أعدما بتهمة التجسس لصالح الاتحاد السوفييتي كما وجهت تهم للعديد من المثقفين ورجا السينما وعلى رأسهم شارلي شابلن الذي فر إلى أوربا. وبذلك أصبح المصطلح يدل على كل الممارسات المشابهة في العالم

6.مشروع إيزنهاور:
مشروع سياسي مستمد من مشروع مارشال وفي إطار مواجهة المد الشيوعي في العالم، برز بعد أزمة السويس والعدوان الثلاثي على مصر وبالضبط عام 1957 لما تقدم الاتحاد السوفييتي لمصر بمساعدة تقنية المتمثلة في بناء السد العالي، ويقضي بتقديم مساعدات مالية لدول الشرق الأوسط بما فيها دولة الكيان الصهيوني، كما يهدف المشروع من جهة أخرى إلى مقاومة التأثيرات القومية للثورة المصرية خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية ودفع الدول العربية إلى القبول بسياسة الأمر الواقع ( القبول بدولة إسرائيل ولو على حساب المطالب المشروعة للشعب الفلسطيني). والمساعدات المقدمة لدول المنطقة في الوقت الراهن لا تخرج عن إطار هذا المشروع.

7.مشروع التعايش السلمي:
تعبير عن لخط السياسي الجديد في السياسة الخارجية للاتحاد السوفييتي بعد وفاة ستالين، وهو عبارة عن مبادرة أطلقها الزعيم السوفييتي خروتشوف عام 1956 أثناء انعقاد المؤتمر العشرين للح** الشيوعي السوفييتي، وتتمثل هذه المبادرة في الدعوة إلى رفض التهديد باستخدام القوة من طرف المعسكرين والاكتفاء بالمنافسة الاقتصادية والعلمية:<< ... فلندع السلاح ونترك التاريخ يحكم أيهما أصلح للبشرية ، الشيوعية أم الرأسمالية...>>

8.مبدأ بريجنيف:
نهج متشدد في العلاقات الدولية وفي داخل الاتحاد السوفييتي ينسب للزعيم السوفييتي بريجنيف
(Brejnev, Leonid Ilitch)/ خليفة خروتشوف على رأس الاتحاد السوفييتي. وهو تقريبا منهج معاكس لسياسة التعايش السلمي المعانة من طرف خروتشوف ومشابهة لسياسة ترومان الخارجية لكن في الاتجاه المعاكس حيث يقضي بدعم كل الحركات المعادية للمصالح الغربية والتدخل المباشر في الشؤون الداخلية للدول، كان من نتائج سياسة بريجنيف تطوير التقارب السوفييتي الكوبي والتدخل السوفييتي في:براغ 1968 وغزو أفغانستان عام 1979 . أما على المستوى الداخلي فقد اعتمد بريجنيف على فئة من الشيوعيين الكبار في السن والذين أصبحوا يعرفون بفئة الذين لا يمكن المساس بهم
( Les Intouchables) وباللغة الروسية النومنكلاتورا(nomenklatura).

9.حرب النجوم:
التسمية الشعبية العامة لمبادرة الدفاع الاستراتيجي (IDS). وتتمثل في البحث في مدى قدرة الولايات المتحدة تدمير الصواريخ الموجهة صوب الولايات المتحدة وحلفائها جوا وقبل وصولها الى أهدافها/ وهو مشروع مستمد من فيلم الخيال العلمي << Star Wars>>. أعلن هذا المشروع الرئيس الأمريكي رونالد ريغان 1983 ، لأسباب عديدة تم التخلي عن هذا المشروع: الكلفة الباهظة ـ تطوير الروس لأنظمة صاروخية يمكنها التسلل عبر الدفاعات الأمريكية ـ زوال الاتحاد السوفييتي ـ ....الغ.

10.البريستوريكا والغلاسنوست:
كلمتين روسيتين تعني الأولى إعادة البناء أما الثانية فتعني الشفافية، وظف هذين التعبيرين أخر رؤساء الاتحاد السوفييتي ميخائيل غورباتشوف وله كتاب بنفس العنوان، والمضمون العام لهما هو إدخال إصلاحات ديمقراطية داخل أجهزة الح** الشيوعي السوفييتي وأجهزة الدولة وتمثل ذلك في إلغاء امتيازات فئة النومنكلاتورا وفسح المجال أمام الفئات الشابة للمشاركة في الوظائف والمهام الكبرى للح** والدولة والسماح بعودة المنفيين السياسيين وعلى رأسهم العالم الفيزيائي أندري ساخاروف ، وهو ما أدى إلى إثارة جدل واسع داخليا وخارجيا انتهى بانفلات الأوضاع وعجل بانسحاب الاتحاد السوفييتي من مجمل القضايا الدولية فاسحا المجال أمام الولايات المتحدة وبانهيار الاتحاد السوفييتي ككل عام1991.

11.الدرع الصاروخية: حلم عسكري وهاجس أمني أمريكي أخر لا يخرج في شكله العام عنمشروع حرب النجوم، أعلن عنه الرئيس الأمريكي الحالي ويتمثل في نشر مجموعة من الأنظمة الدفاعية عبر كامل المناطق المحيطة بروسيا ( أنظمة الإنذار المبكر،نشر صواريخ مضادة للصواريخ،......) وذلك لمنع أي هجوم على الولايات المتحدة، ويلقى هذا المشروع معارضةروسية قوية.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tercha.forumalgerie.net
 
مصطلحات مهمة في التاريخ للشرح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الأولى :: تحضير بكالوريا 2018 لكل المواد-
انتقل الى: