الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
القرآن الكريم
مواقيت الصلاة
خط خارجي - راس الوادي نت
هل تعلم

في مثل هذا اليوم
اختبر معلوماتك

شاطر | 
 

 رحيل عالم الرياضيات جون ناش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ترشه عمار
tercha-ammar
tercha-ammar


عدد المساهمات : 5572
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
العمر : 55

مُساهمةموضوع: رحيل عالم الرياضيات جون ناش   الأربعاء 27 مايو 2015 - 23:06

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







رحل جون ناش صاحب العقل الجميل

  • رحل العالم الكبير جون ناش مع زوجته في حادث سيارة، بالقرب من مدينة ترينتون بولاية نيوجيرسي الأميركية خلال عودتهما من المطار، حيث كانا في رحلة بالنرويج ليتسلم ناش جائزة في الرياضيات تعادل جائزة نوبل لما قدمه للبشرية من إنجازات في علم الرياضيات عموما ونظرية الألعاب خصوصا.


العرب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [نُشر في 28/05/2015،
 

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
العالم سيتذكر ناش عبر النوافذ العلمية لراسل كرو


لندن – تسببت وفاة عملاق الرياضيات والاقتصاد جون ناش إثر حادث مروري مع زوجته في صدمة كبيرة للغاية بعد حياة مليئة بالإنجازات العلمية.
وألهمت حياة ناش، الذي كان فيلم “عقل جميل” الحائز على الأوسكار، تجسيدا لقصة حياته ومعاناته من مرض الفصام (الشيزوفرينيا)، أجيالا من العلماء والاقتصاديين.
وقد طرح عالم الرياضيات، الذي راح مع زوجته ضحية حادث مروري بالولايات المتحدة، العديد من الأفكار النيرة، وحقق إنجازات غير مسبوقة في هذا العلم.
وقالت هيئة الإذاعة البريطانية عنه، وضع ناش نظريات في الألعاب والهندسة وعلم المكان والمعادلات التفاضلية الجزئية، مكنته كلّها من احتلال مركز مرموق في تاريخ الرياضيات، ولا تزال أفكاره الرياضية جديدة إلى اليوم. وقد حصل على جائزة نوبل للاقتصاد عام 1994 لوضعه “نظرية الألعاب” التي تساعد في معالجة أهم مشكلات المجتمعات المعاصرة، وهي توصيل الكهرباء النظيفة بأقل الأسعار وبصورة منتظمة.
وحصل هذا العام على جائزة أيبل، وهي تعادل جائزة نوبل في الرياضيات، وقد استلمها الأسبوع الماضي في العاصمة النرويجية أوسلو.
وما يميّز النظريات الرياضية بشكل عام هو أنها لابد أن تكون غاية في الدقة حتى تستخلص منها النتائج، ومرنة بما فيه الكفاية لتعالج مجموعة واسعة من المشكلات.






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
جون ناش
◄ ولد في 13 يونيو 1928 في بلوفيلد في ويست فرجينيا.
◄ حصل على الدكتوراه بجامعة برنستون عام 1950 حول نظرية الألعاب.
◄ ابتدع نظرية التوازن التي أصبحت معروفة باسمه.
◄ تزوج من السلفادورية المتخصصة في الفيزياء إليشيا دالارد.
◄ بدت على جون ناش أعراض الفصام عام 1958.
◄ تردد على مستشفيات الأمراض العقلية حتى عام 1970.
◄ ساعدته زوجته على الإقلاع عن الأدوية وعلاج نفسه.
◄ حصل على جائزة نوبل في علم الاقتصاد المستخدم في التفاوض التجاري.
◄ نشر 23 بحثا علميا خلال الفترة ما بين 1945 و1996.
◄ توفي في 23 مايو 2015 في حادث سيارة.



وهذا ما تتميز به الأفكار والنظريات التي وضعها جون ناش، وكانت أساسا لنظرية الألعاب الجديدة، التي تفيد بأن ثروة أحد اللاعبين مرتبطة بعمل آخرين، وكل واحد من اللاعبين يسعى إلى تحقيق النجاح لنفسه.
وأفاد بيان صادر عن مديرية الأمن في ولاية نيوجيرسي، أن ناش وزوجته لقيا مصرعهما في حادث مرور، تعرّضت له سيارة الأجرة.
وقال متحدث باسم شرطة ولاية نيوجيرسي الأميركية إن جون وزوجته، التي تصغره بأربع سنوات، لقيا مصرعهما عندما كانا يستقلان سيارة أجرة في طريق عودتهما من المطار إلى بيتهما قبل أن يفقد سائقها السيطرة على المقود ويصطدم بحاجز.
وأوضح المتحدث أن الارتطام الناجم عن الحادث قذف بالزوجين إلى خارج السيارة في منطقة مونرو التي تقع على بعد 24 كلم شمال شرق مدينة ترينتون بولاية نيوجيرسي.
واعتمد فيلم “آبيوتيفول مايند” أو العقل الجميل، الذي قام ببطولته راسل كرو والفائز بجائزة الأوسكار، على قصة معاناة ناش الطويلة مع مرض الفصام.
وكتب كرو على موقع تويتر، إنه صدم من التقارير عن موت ناش وزوجته إليشيا، قائلا “شراكة مذهلة. عقول جميلة وقلوب جميلة”. وولد العالم ناش في 13 يونيو 1928 في مدينة بلوفيلد بولاية ويست فرجينيا، وكان مريضا بالفصام. وكان عالم الرياضيات الحائز على جائزة نوبل في طريقه من المطار بعد عودته من رحلة إلى النرويج، حيث كان يتسلم جائزة حصل عليها نظير إنجازاته في علم الرياضيات. واشتهر ناش بذكائه الحاد وغرابة أطواره، وظل مرتبطا بجامعة برينستون لسنوات عديدة، حيث كانت آخر وظيفة يشغلها فيها هي باحث رياضيات أول.
ونعاه رئيس جامعة برينستون، كريستوفر إيزغروبر، قائلا “ألهمت إنجازات جون الرائعة أجيالا من الرياضيين والاقتصاديين والعلماء الذين تأثروا بعمله الإبداعي العبقري في نظرية الألعاب”. وأضاف “كما أن قصة حياته مع إليشيا أثارت مشاعر الملايين من القراء ورواد السينما الذين أعجبوا بشجاعته في مواجهة التحديات المفزعة”.
وحظيت حياة ناش بمزيد من الاهتمام الشعبي، بعد انتشار الفيلم عنها، فهو رغم عبقريته في الرياضيات فإنه وصل حد الجنون. وخلال تدريسه بجامعة برينستون ظل يعتقد أن لديه شريكا في الغرفة على الرغم من أنه كان وحيدا، وأدخل المستشفى بسبب الوهم بأنه عرضة للملاحقة من أجهزة الاستخبارات إلى أن شخصت حالته على أنها فصام أو شيزوفرينيا.
زوجته إليشيا توفيت معه، وهي التي ساندته في أحلك أوقات مرضه، وساعدته على التخلي عن الأدوية، إذ كان يعتقد أن هذه الأدوية تؤثر سلبا على عمله ونجح فعلا في التخلي عنها وهو ما يعتبر معجزة.
وقال معتز بالله عبدالفتاح، الباحث في جامعة شيكاغو الأميركية، “جسد جون ناش حالة إنسانية مركّبة فيها العبقرية وفيها الألم، فيها المرض وفيها العلاج، فيها الطموح الشديد الذي جعله يتمرّد على واقعه ويتخيّل واقعا غير أصل واقعه، ومن هنا عاش في هلاوس وأوهام جعلته يتخيل أشخاصا يتحدثون إليه ويوجهون سلوكه بما أصبح معه خطرا على نفسه والآخرين”.
وأضاف “عالج ناش مرضه بنفسه حين قارن بين عمر البنت التي تلاحقه في منامه ويقظته على مدى 8 سنوات متواصلة ليستنتج أنها لا تكبر أبدا، أيّ أنها من المستحيل أن تكون حقيقية، وإنما هي من أوهام عقله”. ولطالما عانى ناش من البرانويا وجنون الارتياب، وقد مرّ بمراحل علاج طويلة، وأجبر أكثر من مرّة على دخول مصحات نفسية. واشتكى كثيرا من وضعه ضد إرادته في مصحّات نفسية، ولذلك قرّر على حد تعبيره أن يدعي أنه يفكر بعقلانية.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tercha.forumalgerie.net
 
رحيل عالم الرياضيات جون ناش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الأولى :: علوم و تقنية-
انتقل الى: