الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
القرآن الكريم
مواقيت الصلاة
خط خارجي - راس الوادي نت
هل تعلم

في مثل هذا اليوم
اختبر معلوماتك

شاطر | 
 

 'بريداتور'.. سلاح يغير مجرى الحروب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ترشه عمار
tercha-ammar
tercha-ammar


عدد المساهمات : 5572
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
العمر : 55

مُساهمةموضوع: 'بريداتور'.. سلاح يغير مجرى الحروب   الجمعة 20 فبراير 2015 - 22:18

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

'بريداتور'.. سلاح يغير مجرى الحروب
العرب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ريتشارد ويتل [نُشر في 21/02/2015، العدد: 9835، ص(6)]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عمليات إنتاج الطائرات دون طيار غيّرت مجرى الحروب

في ساعة متأخرة من مساء يوم الأربعاء 12 يوليو من سنة 2000، توقفت حافلة تحمل قرابة إثني عشر مسؤولا أميركيا في ميدان القوات الجوية في منطقة “إنديانا سبرنغس” في صحراء حارقة شمال شرقي لاس فيغاس. وكان النقيب في القوات الجوية سكوت سوانسون بانتظارهم.
كان سوانسون، وهو طيار سابق لطائرة هليكوبتر ذات مهمات خاصة، قد قاد طائرات “بريداتور” (المفترس) في مهمات منتظمة استطلاعية واستخباراتية في الأجواء البلقانية. وذلك ما يفسر إشرافه على عرض تقديم العرض حول الـ”بريداتور”.
تعتبر الـ”بريداتور” أول طائرة دون طيار عسكرية تحلّق على ارتفاع متوسط ولها قدرة على الاحتمال. إذ يمكنها البقاء في الجو أكثر من أربع وعشرين ساعة حاملة كاميرات موجهة إلى الأرض وترسل صور فيديو مباشرة لمشغليها. والطائرة الصغيرة مدينة بقدرتها الكبيرة على التحمل لتصميمها الفريد، فهي تمتلك أجنحة رقيقة ومدببة تمتد على طول حوالي خمسة عشر مترا من الحافة إلى الحافة، وهيكلا نحيلا أقل من نصف ذلك الطول. والجسم مصنوع من مواد مركبة خفيفة الوزن وهو ذو شكل مسطح في الأسفل ومحدب في الأعلى ومنتفخ في شكل قبة في المقدمة. المروحة الصغيرة المركبة على ذيل الطائرة يحركها محرك ذو أربع إسطوانات شبيه بذلك المستخدم في مركبات الثلج ويدفعها بسرعة لا تتجاوز ثمانين ميلا في الساعة إلا بقليل.
السبب الآخر الذي يجعل الـ”بريداتور” قادرة على البقاء في الجو لمدة طويلة هو عدم وجود طيار بداخلها. عوضا عن قمرة قيادة تحتوي القبة في مقدمة الطائرة على أقمار صناعية، بينما يبقى طاقمها المكون من عنصرين على الأرض. وهما جالسان أمام مجموعة من الحواسيب وشاشات الفيديو الملونة في صندوق معدني شبيه بحاوية نقل بضائع، يقومان بتوجيه الطائرة عن طريق جهاز التحكم عن بعد مستخدمين رابط معلومات بالأقمار الصناعية.
ويتكفل أحد الطيارين، يسمى مشغل جهاز الاستشعار، بتوجيه وإدارة برج صغير يحمل آلتي تصوير فيديو، واحدة للتصوير بالألوان في ضوء النهار والأخرى للحصول على صور بالأشعة تحت الحمراء عبر الكشف عن تغيرات في دراجات الحرارة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويتل: الـ"بريداتور" أول طائرة دون طيار تحلّق على ارتفاع متوسط

استدعى سوانسون زائريه ليتبعوه إلى خارج القاعة في اتجاه خط الطيران في القاعدة، حيث يمكنهم تفحص إحدى الحاويات التي تستعملها القوات الجوية لقيادة أسطولها الصغير من طائرات البريداتور. من أجل القيام بجولة في ‘محطة التحكم الأرضي’ البالغ طولها أربعة وعشرين قدما وعرضها ثمانية أقدام وارتفاعها ثمانية أقدام كان على الزائرين أن يدخلوا بالتناوب. وقبل دخول أي أحد اقترح سوانسون بأن يحاول الزائرون أثناء الانتظار رؤية أو سماع طائرة “بريداتور” كانت حينها تدور على بعد ميل أو ميلين من القاعدة الجوية أطلقها طاقم موجود داخل محطة التحكم من قبل. كانت السماء صافية وكان الهدوء يخيم على المطار وما جاوره لكن لم يكتشف أحد الطائرة.
دخل ضيوف سوانسون المحطة كل إثنين معا عبر أحد البابين، من نوع أبواب خزانات اللحوم. ولما كان كل ثنائي من الزوار يقف وراء كرسيي الطاقم يشاهد فيديو الـ"بريداتور”. ركز الطاقم وقرّب صورة عربات تسير في أرجاء المطار وأفراد يمشون من مكان إلى آخر، ثم على الزائرين الواقفين خارج المحطة منتظرين دورهم للدخول. وقد انتاب سوانسون شعور بأن الوفد انبهر بما شاهد إذ كانت هناك حوارات وهمسات وتدوين ملاحظات.
لم يمض وقت طويل بعد مغادرة الزوار حتى علم سوانسون أن تخمينه حول ردة فعلهم تجاه العرض كان صائبا، مثلما هو الحال لحدسه حول المهمة التي كانوا يخططون لها: ستقوم “البريداتور” بلعبة الغميضة في أفغانستان مع أكثر رجل مطلوب في العالم ألا وهو أسامة بن لادن زعيم القاعدة. وعندما حصل الأمر، وتم افتراس بن لادن كان سوانسون الطيار الرئيس.
هذه هي قصة أول طائرة دون طيار مسلحة يتم استخدامها عبر التحكم عن بعد ما بين القارات، بهدف قتل بشر على الطرف الآخر من العالم. أبدى الجيش الأميركي منذ وقت طويل اهتمامه بالطائرات دون طيار، لكن قبل “البريداتور” كانت هذه الطائرات في أحسن الحالات تكنولوجيا متخصصة، وحتى البريداتور نفسها تم تجاهلها في البداية إلى أن شرعت مجموعة من المتبصرين الرافضين للمعتقدات التقليدية في تحويلها من مجرد عين في السماء إلى سلاح جديد . وما إن أصبحت “البريداتور” قادرة على إطلاق صواريخ موجهة بالليزر نحو أعداء بعيدين على مسافة نصف العالم، حتى تغيرت نظرة الجيش والصناعة لهذه العربات الجوية غير المأهولة بين عشية وضحاها. وهكذا بدأت ثورة الطائرات دون طيار.
مؤلف كتاب "بريداتور"



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tercha.forumalgerie.net
 
'بريداتور'.. سلاح يغير مجرى الحروب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الأولى :: علوم و تقنية-
انتقل الى: