الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
القرآن الكريم
مواقيت الصلاة
خط خارجي - راس الوادي نت
هل تعلم

في مثل هذا اليوم
اختبر معلوماتك

شاطر | 
 

  الأشكلة ...مع تدريبات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ترشه عمار
tercha-ammar
tercha-ammar


عدد المساهمات : 4642
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
العمر : 55

مُساهمةموضوع: الأشكلة ...مع تدريبات   الجمعة 6 فبراير 2015 - 23:25






  الأشكلة
المصدر..
philomalek.yolasite.com


    يمثّل الإشكال الفلسفي مرحلة أساسية في التفكير النقدي للموضوع , فالإشكال يحيل إمّا على البحث عن نسخة غير معروفة انطلاقا من معطيات معروفة في البداية، أو على البحث عن منهجية تمكن إعادة النظر في حدث أو رأي معلوم باعتباره نتيجة.
- الحالة الأولى:
ننطلق مثلا من أطروحتين تشكلان معطيات افتراضية معروفة ومسلم بها
الأطروحة أ: المجتمع غير عادل من الناحية الأخلاقية.
الأطروحة ب :يطمح كل إنسان إلى حياة عادلة
من خلال الافتراضات المسلم بها هنا باعتبارها مقدمات نطرح الإشكال "هل يمكن أن نعيش حياة أخلاقية عادلة في مجتمع غير عادل؟





أ‌-     التمرين الأول:
الهدف منه: تمييز الإشكالية الصحيحة من الخاطئة لنصٍ فلسفي .
«إنّ من لا يعرف موقفاً آخر غير موقفه من مسألة معينة، لا يعرف إلاّ النزر القليل عن موضوع الخلاف. وقد تكون حججه جيدة ولا يستطيع أن يدحضها أحد. ولكن، إذا كان هو نفسه عاجزاً أيضاً على دحض حجج خصمه، وإن لم يكن حتّى على علم بها، فإنه لا مبرر له في تفضيل موقف عن آخر». جون ستوارت ميل .
السؤال: إقرأ النّص ثمّ إختر الإشكالية التي تناسبه من مجموعة الإشكاليات التالية

:

- ما هي أهمية التمسك بموقفي الشخصي ؟
- هل أستطيع أن أفضل موقفي على موقف خصمي دون التعرف إلى موقفه ومحاولة دحضه؟
- هل لموضوع الخلاف من أثر للوصول إلى الحقيقة؟
- كيف نبني الحجج المنطقية؟ وعلامَ تقوم ؟
- ما هي أهمية إعطاء الحجج في تبرير موقف
ب‌-                        التمرين الثاني:
الهدف: تعليم الطالب كيفية تحويل المو دقيقةضوع الفلسفي إلى أسئلة.
السؤال: أدْخل كلمة «حقيقةً» أو على «العكس من ذلك» على الموضوع المطروح واستخرج الإشكالية إنطلاقاً من هذه الأسئلة .
* مثال أوّل يقوم به المعلّم؛ الموضوع: هل الجهل أمرٌ جيّد في بعض الأحيان؟

 

السؤال الأوّل: هل حقيقة أنّ الجهل يكون أمرٌ جيّدٌ في بعض الأحيان ؟
السؤال الثاني: على العكس من ذلك، أليس الجهل أمرٌ سيىّءٌ في غالبية الأحيان؟
الإشكالية النهائية: هل يستطيع الجهل أن يكون أمراً جيّداً، أم أنّه على العكس من ذلك أمرٌ سيّىء دائماً؟ بمعنى آخر، أيمكن للإنسان أن يسعى في بعض الأحيان إلى جهل الأمور، أم أنّ عليه البحث دائماً عن الحقيقة؟
* مثال ثاني يقوم به المتعلّمون: هل التقاليد هي الخضوع لماضٍ مستمرّ تامّ؟
عناصر الإجابة: سؤال أوّل: هل التقاليد هي حقيقةً الخضوع لماضٍ تام؟
                 سؤال ثاني: على العكس من ذلك ألاّ تعدّ التقاليد نوعاً من التحرّر من الماضي وبناء علاقات سوية معه؟
الإشكالية النهائية: هل التقاليد خاضعة حقاً إلى زمن لم يعد بحاضر؟ أم هي نوع من التحرّر من الماضي بطريقة جديدة؟ إستحضار الماضي على أنّه تقليد ألا يُعدُّ نوعاً من الحريّة، تساعد الإنسان على تحسين مستوى عيشه إنطلاقاً من الإستفادة من الخبرات الماضية

ت‌-                       التمرين الرابع:
الهدف: تحديد إشكالية النص: السؤال الضمني الذي يمثل النص ككل إجابة عنه.
النص: «كلّ ما تلقيته حتى الآن على أنه حقيقة يقينية هو ما أخذتني به الحواس؛ ولكنني اشعر أحياناً بأنّ الحواس خادعة، ومن قبيل الإحتياط يجب ألاّ نضع ثقتنا أبداً في أولئك الذين يخدعوننا... وإذن، فإن معرفتي عن العالم ليست يقينية». (التأملات الديكارتية) .
السؤال: إقرأ النصّ ثمّ حدّد إشكاليته.

 
 ث- التمرين الخامس

achkala-mafhama-7ijaj.doc
Size : 0.053 Kb
Type : doc









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tercha.forumalgerie.net
 
الأشكلة ...مع تدريبات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الأولى :: ۞ منهجية المقال والنص الفلسفي-
انتقل الى: