الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
القرآن الكريم
مواقيت الصلاة
خط خارجي - راس الوادي نت
هل تعلم

في مثل هذا اليوم
اختبر معلوماتك

شاطر | 
 

 مولود فرعون… كتابات من أجل الخلود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dikosoft
tercha-ammar
tercha-ammar


عدد المساهمات : 5610
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
العمر : 35

مُساهمةموضوع: مولود فرعون… كتابات من أجل الخلود   السبت 10 يناير 2015 - 22:02

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الروائي الشهيد «مولود فرعون»… كتابات من أجل الخلود

جيلالي عمراني

January 9, 2015

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وأنا أكتب عن قامة أدبية جزائرية اليوم وعن الروائي الشهيد مولود فرعون، استحضر موقفين جميلين لصديقين عزيزين، الأول مثقف كبير درس بالفرنسية خريج إحدى الجامعات الفرنسية في نهاية السبعينيات قال لي: عندما كنت طالبا تمنيت أن أكون معلما وكاتبا مثل مولود فرعون كان يضيف قائلا: أحسدك جيلالي لأنك معلم وكاتب مثل مولود فرعون وبالعربية، بالطبع أصحح له أنني لست شبيه مولود فرعون ولم أصل إلى مستوى إبداعه وكتاباته الراقية جدا، في وقت استطاع أن يقول لفرنسا أنا لست فرنسيا ، على الرغم من الكتابة بلغتكم.
والصديق الثاني وهو قاص وأكاديمي العزيز، محمد الصدق بغورة، إذ قال يوما في إحدى دردشاتنا الطويلة إن: مولود فرعون حبب إليّ الفرنسية فصرت أقرأها. موقفان يعبران بالضرورة عن مدى وصول الروائي الكبير مولود فرعون إلى خلق قراء له من نوع خاص جدا، ولا تزال أعماله تجد قراء في كل أصقاع الدنيا، ببساطة لأنها كتبت من أجل الخلود، بأسلوب سلس عن البيئة المحلية للقبائل الكبرى وعن القرى المعلقة في قمم الجبال مناضلة ومرابطة ورافضة لكل مساومة.
من لم يقرأ عن «فرولو» أو من لم يسمع بهذا البطل الورقي الذي أبدع الكاتب الكبير مولود فرعون في صنعه وجعله من شحم ولحم ومن لم يتعاطف معه في الجزائر؟
أجيال وأجيال من القراء والطلبة الذين قرأوا رواية «نجل الفقير» المنشورة سنة 1950 و»الأرض والدم» سنة 1954 رواية «الدروب الوعرة» سنة 1957، ولأنها هي الأعمال الأدبية التي حولت ذاك الهامش النمطي في الأدب الكولنيالي، إلى مركز يسلط عليه الضوء بما يحمله هذا المركز من قيم وحضارة وثقافة وقصص غنية بالمشاعر والحب والنضال أيضا ضد الفقر والقهر الذي يسلطه الاستعمار الفرنسي.
إنه الروائي الجزائري مولود فرعون المولود في 8 مارس/آذار1913، كان محظوظا جدا بدخوله المدرسة الابتدائية في قرية ثاوريرت موسى، ثم انتقل إلى مدينة تيزي وزو ليواصل دراسته الثانوية، ثم تلقى تكوينا بمدرسة المعلمين ببوزريعة ليعود سنة 1935 إلى قريته تيزي هيبل معلما ويعين لاحقا مديرا في مدرسته الأولى في قرية «ثاوريرت موسى». كان مرتبطا بقريته تيزي هيبل ارتباطا قويا. يشارك الجماعة أفراحهم وأحزانهم، مشاريعهم الصغيرة وأحلامهم البسيطة المتمثلة في العيش بسلام وأمن. قال يوما: أكتب بالفرنسية وأتكلم بالفرنسية لأقول للفرنسيين إنني لست فرنسيا.
حياة مولود فرعون حافلة بالأحداث والكتابة أساسا، اذ بدأ روايته الأولى «نجل الفقير» سنة 1939 إبان الحرب العالمية الثانية ونشرت سنة 1950 الرواية التي قال عنها: كتبتها على ضوء شمعة ووضعت فيها قطعة من ذاتي».
عقب اندلاع ثورة التحرير روج للرواية رواجا منقطع النظير من طرف الإدارة الاستعمارية لتقول للجزائريين والعالم، إن الاستعمار الفرنسي لم يكن شرا كله بدليل ما كتبه مولود فرعون. بالإضافة إلى الروايات السالفة الذكر اشتغل أيضا في البحث واهتم بالشعر الأمازيغي، حيث جمع قصائد الشاعر الكبير الرحالة سي محند، وكتب شهادة قيمة جدا بعنوان يوميات، وهو الذي عاش في قلب ثورة التحرير 1945-1962 يكتب كل صغيرة وكبيرة تتعلق بالثورة.
كلما أصدر كتابا جديدا استقطب القراء والنقاد والسلطات الفرنسية التي تدقق في كل حرف تكتبه الانتلجنسيا الجزائرية، في ظرف يموج بالأفكار الثورية التي ستغير وجه ومستقبل أفريقيا والجزائر بشكل خاص.
على الرغم من شهرته الكبيرة إلى أنه ظلم كثيرا بقراءات تأويلية بعيدة عن مواقفه كجزائري، أبدع وأحب هذه الأرض وهذه البيئة وهذا الشعب المكافح.
شاءت الأقدار أن يستشهد قبل استقلال الجزائر بأيام إذ اغتالته المنظمة العسكرية السرية المناهضة للاستقلال في 15 مارس 1962.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tercha.forumalgerie.net
 
مولود فرعون… كتابات من أجل الخلود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الأولى :: آداب و فنون-
انتقل الى: