الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
القرآن الكريم
مواقيت الصلاة
خط خارجي - راس الوادي نت
هل تعلم

في مثل هذا اليوم
اختبر معلوماتك

شاطر | 
 

 مذكرة صماء في الفلسفة+التوزيع السنوي3اف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dikosoft
tercha-ammar
tercha-ammar


عدد المساهمات : 5610
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
العمر : 36

مُساهمةموضوع: مذكرة صماء في الفلسفة+التوزيع السنوي3اف   الجمعة 25 مارس 2011 - 19:32










مذكرة (بطاقة تقنية) مقترحة من قِبل السيد أوبليل مفتش مادة الفلسفة




و هذا التوزيع السنوي لمادة الفلسفة..3اداب و فلسفة.






http://www.4shared.com/document/h1Z9JgqJ/____.html










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tercha.forumalgerie.net
dikosoft
tercha-ammar
tercha-ammar


عدد المساهمات : 5610
تاريخ التسجيل : 18/03/2011
العمر : 36

مُساهمةموضوع: رد: مذكرة صماء في الفلسفة+التوزيع السنوي3اف   الثلاثاء 26 أبريل 2011 - 19:06






مذكرة صماء للدرس الفلسفي

- تاريخ المذكرة : ............................. ـ الشعبة : ..........................
- رقم المذكرة :............................... ـ المستوى: ......................
- المجال التعلّمي / الإشكالية ( رقمها ، مضمونها و حجمها الساعي )..........................................
- الوحدة التعلّمية / المشكلة الجزئية (رقمها ، مضمونها و حجمها الساعي) ................................


مذكرة (بطاقة تقنية)
الكفاءة المحورية: الأهداف
بلغة الكفاءات
الكفاءة القاعدية .................................................. ........
الكفاءة المستهدفة:........................................ ...................
التصريح بالأهداف التي تبرر الدرس أو الحصة، و يصاغ هذا التصريح بلغة الكفاءات؛
قسم يخصص للتدعيم أو التوجيه أو التعزيز من بيان :

المصادر و المراجع
( قصد المطالعة )


ذكر الإستشهادات مع أصحابها و مصادرها


الربط الممكن بين جانب من الدرس النظري و الدروس التطبيقية
( أنشطة المادة )


-قسم يخصص لمادة الدرس و محتواه ألمفاهيمي


* مدخل إلى الدرس عن طريق مراجعة بهدف ربط السابق باللاحق، و بهدف تقويم
المكتسبات التي يقع الانطلاق منها ؛أو عن طريق أفكار تمهيدية يسلم بها كل
عقل . و هذا يقود إلى :
أولا / طرح المشكلة :
إبراز المشكلة الجزئية مع صياغتها في قالب لغوي و منطقي سليم، يهدف إلى
حمل المتعلم على المعاناة و القلق فيسعي في طلب حل المشكلة ( تهيئة
العقول للتفلسف )
ـ ملاحظة : ضرورة تحديد معاني الكلمات المفتاحية للمشكلة .

ثانيا / محاولة حل المشكلة :
1ـ الوضعية / المشكلة :
أ ـ عرضها عرضا مختصرا و وظيفيا ؛
ب ـ تحليلها بحيث تكون منطلقا للبحث عن الحل المناسب للمشكلة .
2 ـ عرض المضامين المعرفية ( تبرير تصديق / ضبط تصور ) :
ــ إذا كان :
أ ـ تبرير تصديق ( عرض الأطروحة )
1 - منطقها ؛
2 - مسلماتها و براهينها ؛
3 - نقدها / تبني أو تفنيد ..
ب ـ ضبط تصور
1- التعبير عن التصورات ؛
2- التعريف التلقائي ؛
3- إعادة بناء و صياغة التعريف .

ثالثا / حل المشكلة :
1 : الاستنتاج : يعرض حل المشكلة في بناء منطقي محكم و بمضمون معرفي مناسب و صحيح .
2 : سؤال ( فتح الأفاق ) عرض ما يمهد للدرس اللاحق .
- قسم يخصص للأسئلة المضبوطة المتدرجة للإحاطة بالمشكلة
- سؤال مراجعة :
المراجعة الوظيفية .
- صياغة المشكلة في سؤال أو أكثر، مع تفكيكها إلى كلمتها المفتاح لفهمها .

- أسئلة متدرجة ذات بنية منطقية و دلالات معرفية تحيط بالمشكلة في دراستها التفصيلية .
( أسئلة توجه إلى الحلول الممكنة للمشكلة)

- سؤال أو أسئلة للبحث عن الحلول الممكنة للمشكلة .
- سؤال فتح الأفاق .

الموضوع منقول من oubellil.jeeran للاستفادة







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tercha.forumalgerie.net
 
مذكرة صماء في الفلسفة+التوزيع السنوي3اف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الأولى :: ۞ دروس فلسفية-
انتقل الى: